ترجمه مقاله

حبس البلایا

لغت‌نامه دهخدا

حبس البلایا. [ ح َ سُل ْ ب َ] (ع اِ مرکب ) من اوابد العرب ، کانوا اذا مات الرجل یشدون ناقته الی قبره ، ویقلبون براسها الی ورائها، و یغطون راسها بولیة و هی البرذعة فاذا افلتت لم ترد عن ماء ولا مرعی ، و یزعمون انهم اذا فعلوا ذلک حشرت معه فی المعاد لیرکبها. قال ابوزبید :
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حر الخدود.

(صبح الاعشی ج 1 ص 404).


آلوسی در بلوغ الارب آورده : فاما مذهبهم (ای مذهب عرب ) فی البلیة، و هی ناقة تعقل عند القبر حتی تموت ، فمذهب مشهور. و البلیة انهم اذا مات منهم کریم بلوا ناقته او بعیره فعکسوا عنقها و اداروا رأسها الی مؤخرها و ترکوها فی حفیرة، لاتطعم و لاتسقی حتی تموت و ربما احرقت بعد موتها و ربما سلخت و ملی جلدها ثماما. و کانوا یزعمون ان من مات و لم یبل علیه ، حشر ماشیاً و من کانت له بلیة حشر راکباً علی بلیته . قال حربیةبن الاشیم الفقعسی لابنه :
یا سعد امّا اهلکن فاننی
اوصیک ان ّ اخا الوُصاة الاقرب
لااعرفن ّ اباک یحشر خلفکم
تعباً یخر علی الیدین و ینکب
و احمل اباک علی بعیر صالح
و تقی الخطیئة انه هو اصوب
و لعل ّ لی مما جمعت مطیة
فی الحشر ارکبها اذا قیل ارکبوا.
وقال حربیة ایضاء:
اذا مت فادفنی بحرّاء مابها
سوی الاصرخین او یفوز راکب
فان انت لم تعقر علی مطیتی
فلاقام فی مال لک الدهر حالب
و لاتدفننی فی صوی و ادفننی
بدیمومة تنزو علیها الجنادب .
قال ابن ابی الحدید: و قد ذکرت فی مجموعی المسمی بالعبقری الحسان ، ان اباعبداﷲ الحسین بن محمدبن جعفر الخالع رحمه اﷲ تعالی ذکر فی کتابه فی آراءالعرب و ادیانهاها، الابیات ، و استشهد بها علی ما کانوا یعتقدون فی البلیة. و قلت : انه و هم فی ذلک و انه لیس فی هذه الابیات دلالة علی هذا المعنی و لالها به تعلق ، وانما هی وصیة لولده ان یعقر مطیته بعد موته ، امّا لکی الا یرکبها غیره بعده ، او علی هیئة القربان . کالهدی المعقور بمکة، او کماکانوا یعقرون عند القبور. الی ان قال : و لیس فی هذا الشعر ما یدل علی مذهبهم فی البلیة فان ظن ّ ظان ّ ان ّ قوله : او یفوز راکب ، فیه ایماءٌ الی ذلک فلیس الامر کما ظنه . و معنی البیت ادفنی بفلاة جداء مقطوعة عن الانس لیس بها الا الذئب و الغراب ،او ان یعتسف راکبها المفازة و هی المهلکة، سموها مفازة علی طریق الفال . و قیل انها تسمی مفازة من فوز، ای هلک . فلیس فی البیت ذکر البلیة. ولکن الخالع اخطاءفی ایراده فی هذا الباب کما اخطاء فی هذا الباب ایضا فی ایراده قول مالک بن الریب :
و عطل قلوصی فی الرکاب فانها
ستبرداء کباداً و تبکی بواکیا.
فظن ان ذلک من هذا الباب الذی نحن فیه ، و لم یرد الشاعر ذلک ، و انما اراد، لاترکبوا راحلتی بعدی و عطلوها بحیث لایشاهدها اعادی و اصادقی ذاهبة جائیة تحت راکبها، فیشمت العدو و یساء الصدیق . و قد اخطاء الخالع فی مواضع عدة من هذا الکتاب ، و اورد اشعاراً فی غیر موضعها، و ظنها مناسبةلما هو فیه . انا اقول : ان الحق مع ابن ابی الحدید، فان ّ بصره فی هذا الباب حدید و العقر علی القبور غیر مذهبهم فی البلیة. و ساذکر ذلک ان شأاﷲ تعالی . و قال عمروبن زیدالمتمنی یوصی ابنه عند موته فی البلیة:
اَبَنّی زودنی اذا فارقتنی
فی القبر راحلة برحل فاتر
للبعث ارکبها اذا قیل اظعنوا
مستوثقین معالحشر الحاشر
من لایوافیه علی عثراته
فالخلق بین مدفع اوعاثر.
و قال عویمر النبهانی :
اَبُنّی لاتنس البلیة انها
لابیک یوم نشوره مرکوب .
و ذکر ابوزید فی تشبیه رجال بالبلایا، فقال :
کالبلایا رؤوسها فی الولایا
مانحات السموم حُر الخدود.
قال : الولایا؛ البراذع . و کانوا یقورون البرذعة و یدخلونها فی عنق تلک الناقة. و قال الشهرستانی : کانوا یربطون الناقة معکوسةالرأس الی مؤخرها مما یلی ظهرها او مما یلی کلکلها او بطنها، و یاخذون ولیة فیشدون وسطها و یقلدونها عنق الناقة ویترکونها کذلک حتی تموت عند القبر. و هذه الاقوال مآلها واحد و لااختلاف الا فی اللفظ. (بلوغ الارب ج 2 صص 307 - 309).
ترجمه مقاله